عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر ومركز التعليم التقني والتدريب المهني

النشأة

منذ انطلاق الجامعة تأسست دائرة خدمة المجتمع والتعليم المستمر وتطورت في العام 2018 م لتصبح عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بعد أن الحق بها مركز التعليم والتدريب المهني والعديد من البرامج الفاعلة. وجاء هذا التطور لدورها الفاعل في تقديم خدمات للمجتمع والسعي لتسريع التنمية وتحقيقا لرسالة الجامعة في المسؤولية المجتمعية علي ارضية الشراكة والتكامل المبني علي القيم الانسانية وتحقيقا لشعار الجامعة  للكل الفلسطيني .

الرؤية

المشاركة الفاعلة في تقديم الخدمات المتنوعة والتي تساهم في تسريع التنمية في المجتمع الفلسطيني .

الرسالة

تؤمن عمادة خدمة المجتمع بأن التعليم والتعلم عملية مستمرة طوال مراحل الحياة الانسانية وتعمل علي المشاركة في تطوير وبناء قدرات المجتمع وفقاً لاحتياجاته للمساهمة في التغلب علي المناخات الصعبة التي تحيط بهذا المجتمع واعتبار التعلم والتعليم طريق اساس للنهضة  والتطور علي كافة المستويات وتسعي لإيجاد حلول موضوعية ابتكارية لهذه المعضلات والمشكلات في المجتمع الفلسطيني .

الاستراتيجية

1. أن يكون للجامعة دوراً فاعلاً في خدمة وتنمية المجتمع والتي هي جزء منه والعمل علي تسريع التنمية.
2.   بناء منظومة شراكة وتعاون بين الجامعة والمجتمع المحلي والاقليمي والدولي و تدعيم علاقات الشراكة والتعاون مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.
3. تقديم برامج تعليمية وتدريبية وفق حاجات المجتمع مخطط لها بالشراكة مع المجتمع وفق البحث بالمشاركة في تحديد احتياجات المجتمع.
4. أن تعكس العمادة الخدمات التي تقدمها الجامعة علي شرائح المجتمع ككل .
5. العمل علي تنمية المنظومة القيمية علي مستوي الافراد والمؤسسات .
6. تقديم التوصيات التي تتوصل اليها العمادة لرئاسة الجامعة ولمؤسسات اخري وفق تفاعلها مع المجتمع حول القضايا المشتركة لتطوير الترابط والتكامل
7. تنفيذ المشاريع الريادية بالشراكة والتعاون مع فئات المجتمع ككل

الأهداف

1. تطوير القدرات والمهارات العلمية والعملية  في مختلف المجالات لأفراد المجتمع .
2. تطوير القدرات والمهارات المهنية للكوادر البشرية العاملة في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية .
3. بناء شراكات مع كافة الجامعات والمؤسسات التي تتبني نفس الاهداف لتحقيق التكامل الذي يؤدي لتسريع التنمية في المجالات المختلفة.
4. اجراء البحوث الاستطلاعية بالتعاون مع عمادة البحث العلمي لتقديم الخدمات وفق معلومات مجتمعية مبنية علي الدراسة.
5. تقديم الاستشارات والدراسات الي المجتمع في المجالات المتعددة .
6. العمل علي تحسين قدرات ومهارات طلبة وخريجي جامعة غزة والجامعات المحلية الأخرى .
8. توفير خدمات نوعية لبعض شرائح المجتمع المهمشة .
9. تقديم المساندة والدعم للقضايا المجتمعية التي تساهم بتحقيق العدالة والمساواة.
10. تقديم برامج مهنية وتقنية مميزة تفتح افاق للخريجين للالتحاق في سوق العمل.
11. توفير فرص عمل من خلال الحاضنات المختلفة والمشاريع الريادية بما فيها إعداد شركة للاستشارات والتدريب فاعلة وقادرة علي تقديم المناقصات .

إدارة العمادة

تتكون من طاقم يحمل شهادات مختلفة بدء من الدكتوراه وحتي الدبلوم جزء منهم بعقود ثابته وجزء بتكليف حسب الحاجة وبعض المتطوعين وتستعين العمادة بمدربين أكفاء في مجالات مختلفة.

الفئات المستهدفة

تقدم العمادة البرامج العلمية والمهنية والتدريب والاستشارات والخدمات الأخرى لكافة فئات المجتمع الفلسطيني علي مستوي الافراد والمؤسسات.
(طلبة , وخريجي الجامعات, والمدارس, الافراد, الجمهور, الأطفال, والنساء, وذوي الإعاقة )

 

المدربون و الاستشاريون

تستعين العمادة بكوادر متخصصة من الجامعة كما تتعاون و تتعاقد العمادة باقسامها المختلفة مع  الخبراء والاستشاريين والمدربين المتميزين و المتخصصين في مجالات متنوعة. كونهم من مختلف الجامعات و المؤسسات المحلية و الدولية  للإستفادة من خبراتهم ومهاراتهم في خدمة و تنمية المجتمع و لتحقيق أهداف العمادة.